الإعجاز في اسلوب الرسول الكريم
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺄﻣﻞ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻧﺠﺪ ﺍﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﺪﻳﺪﻳﻦ ﻳﺆﻛﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ؟...
ﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﻭﺳﻴﻄﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﺧﺎﻃﺊ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺐ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺗﺄﺧﺬﻫﻢ ﺣﻤﻴَّﺔ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ.
ﻟﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺼﻌﺐ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﻘﻮﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻓﻴﻦ، ﻭﻳﻘﺘﻨﻌﻮﻥ ﺑﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﻨﺠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻤﺰﺧﺮﻑ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻟﻢ ﺗُﻄﺒﻖ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧﺎً.
ﻭﺳﻮﻑ ﻧﺮﻯ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺃﺣﺪﺙ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﻛﺪ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ.
ﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺹ
ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺹ. ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻊ ﻃﻼﺑﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﻭﻻً ﺛﻢ ﻳﺘﺪﺭﺝ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ.
ﻓﻤﺜﻼً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﻠﻚ ﻧﺒﺪﺃ ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ. ﺛﻢ ﻧﺤﺪﺛﻪ ﻋﻦ ﺗﻮﺳﻊ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﻻﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﺛﻢ ﻧﺤﺪﺛﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﻘﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ، ﺛﻢ ﻧﺤﺪﺛﻪ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﻔﺠﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﺠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻼﺕ ﺍﻟﻨﻮﻭﻳﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ.
ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻭﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺪ ﺍﺗﺒﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺗﻌﺎﻟﻴﻤﻪ. ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺟﻨﺪﺏ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ: (ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻧﺤﻦ ﻓﺘﻴﺎﻥ ﺣﺰﺍﻭﺭﺓ "ﺃﻱ ﻗﺎﺭﺑﻨﺎ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ" ﻓﺘﻌﻠّﻤﻨﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺛﻢ ﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺎﺯﺩﺩﻧﺎ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً) [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ].
ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ
ﻭﻳﻨﺼﺢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ، ﻓﻬﻢ ﻳﺆﻛﺪﻭﻥ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻚ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻬﺪﺩ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﺃﻭ ﺍﺑﻨﻚ ... ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺗﺸﻐﻞ ﺗﻔﻜﻴﺮﻩ ﺑﺘﺨﻴﻼﺕ ﻭﻣﺨﺎﻭﻑ ﻫﻮ ﺑﻐﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻳﻔﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﻤﻸ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺅﻝ ﻭﺃﻥ ﺗﺒﺸﺮﻩ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺠﻌﻠﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺎً ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﻗﺘﻪ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻔﻴﺪﺓ.
ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻟﻮﺟﺪﻧﺎﻫﺎ ﺗﺰﺧﺮ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ، ﻓﻤﻦ ﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻈﻠﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻇﻞ ﺇﻻ ﻇﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻛﻞ ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺑﻘﻠﺒﻪ: (ﻳﺴﺮﻭﺍ ﻭﻻ ﺗﻌﺴﺮﻭﺍ ﻭﺑﺸﺮﻭﺍ ﻭﻻ ﺗﻨﻔﺮﻭﺍ) [ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ].
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻳﺸﺠﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﺭﺟﻼً ﻗﺪ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻼ ﻳﺴﻤﻴﻪ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻝ: (ﻣﺎ ﻟﻲ ﺃﺭﻯ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎً ﻓﻌﻠﻮﺍ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ...)، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻓﻲ ﻓﻦ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ [1].
ﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ
ﻣﻦ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﺗﺤﺪﺩﻫﺎ ﺑﻮﺿﻮﺡ، ﺃﻭ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺗﺤﺪﺩﻫﺎ ﺣﺴﺐ ﺃﻫﻤﻴﺘﻬﺎ. ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻭﺿﻊ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﺤﻴﺎﺗﻪ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻻً.
ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺮﻳﺪ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ! ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺣﺴﺐ ﺃﻫﻤﻴﺘﻬﺎ، ﻧﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ.
ﻓﻤﻦ ﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺨﺒﺮﻩ ﺑﺄﺣﺐ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: (ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﺛﻢ ﺑﺮ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ، ﺛﻢ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ) [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ]. ﻭﻫﻨﺎ ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﻭﺿﻊ ﺃﻭﻟﻮﻳﺎﺕ ﺃﻣﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺃﻛﺜﺮ.
يتبع باذن الله